كتاب الخرسانة Concrete للدكتور محمود إمام

كتاب الخرسانة Concrete للدكتور محمود إمام
كتاب الخرسانة Concrete للدكتور محمود إمام
كتاب الخرسانة Concrete للدكتور محمود إمام 
 
يحتوى هذا الكتاب على أحد عشر باباً مختلفاً تتناول موضوع الخرسانة من حيث خواصها واختباراتها وضبط جودتها. والحقيقة أن كثيراً من أسالية الهندسة قد خاض قبلي الكتابة في مثل موضوع هذا الكتاب وكان لهم السبق والفضل ، ولكنني من خلال قيامي بالتدريس لطلبة كلية الهندسة أردت أن أخرج هذا الكتاب بإسلوب مبسط وميسر بلا إسهاب أو إطناب في سرد التفصيلات العلمية الدقيقة حتى يشجع طالب الهندسة و مهندس التنفيذ على قراءته كما أدت أيضاً أن أضيف الجديد عن التكنولوجيا الحديثة في مجال الخرسانة والتي ثبتت صلاحيتها في جمهورية مصر العربية. وقد آثرت أن تكون لغة الكتاب هي العربية وذلك حتى يكون عوناً لمهندسي التنفيذ والاشراف في منطقتنا العربية. وإنني أتوجه خالص الشكر إلى أسالتي الكرام وإلى كل من ساهم وعاون في إتمام هذا العمل. والله أسأل أن يغفر لي وللي وخطاي وأن ينفع بهذا الكتاب طلابنا و مهندسينا وأن يجعله في ميزان حسناتي إنه قريب مجيب الدعاء.
 
أ.د. / محمود إمام
استاز مقاومة المواد – قسم الهندسة الإنشائية
كلية الهندسة – جامعة المنصورة

 الخرسانة Concrete
 
تعريف
” الخرسانة هي بنيان Structure يتركب من عدة مواد Materials والجزء الأكبر في هذا البنيان هو الركام الذي يتماسك مع بعضه في صورة شبيهة بالكتلة الحجرية وذلك بفعل العجينة الأسمنتية المغلفة للركام والتي تتصلد نتيجة التفاعل الكيمائي بين الأسمنت والماء”
 ونسب توزيع المواد المختلفة المكونة للخرسانة (بالحجم) في أغلب الأحوال هي:
ركام (كبير وصغير) من 60 الي 70%
 عجينة الأسمنت  من 30 الي 40 %
فراغات من 1 الي 2 %
  ويتضح من ذلك أن الركام هو المكون الأساسي لجسم الخرسانة حيث يحتل حوالي من 70% من حجم الخرسانة. والركام يعتبر مادة رخيصة نسبياً بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل التغير الحجمى للخرسانة الناتج من عمليتي الشك والتصلد ومن تغير الرطوبة في عجينة الأسمنت. أما عجينة الأسمنت فتقوم بوظيفة فعالة وذلك بإيجاد التماسك بين الركام وإعطاء الخرسانة المقاومة المطلوبة وملء الفراغات بين حبيبات الركام وتسهيل إنزلاق الركام أثناء الصب.
 
 الخرسانة كمادة إنشائية
الخرسانة في حالتها المتصلدة تبدو كمادة صخرية ذات مقاومة عالية للضغط أما في حالتها الطازجة فلها خاصية اللدونة التي تسمح بتشكلها في أي قالب معماري مطلوب. وتعتبر الخرسانة مع الصلب أكثر المواد الإنشائية شيوعاً وإستعمالاً في عصرنا الحديث وذلك لسهولة تواجدها والرخص النسبي للمواد المكونة لها وأيضا لسهولة ورخص تصنيعها. ويمكن إستعمال الخرسانة بالإشتراك مع مواد أخرى لتكوين قطاعات مركبة Composite Sections كما في حالة إستخدام قطاعات الصلب مع الخرسانة أو لتكوين مواد مركبة Composite Materials كما في حالة إضافة أنواع معينة من الألياف الى الخرسانة أثناء خلطها لتحسين بعض الخصائص المرغوبة. وتعتبر الخرسانة مع حديد التسليح مادتين متكاملتين من حيث الخواص .
 
اترك تعليقا