نظام البوست تنشن – الوايرات لاحقة الشد – post tension slabs

نظام البوست تنشن - الوايرات لاحقة الشد - post tension slabs
نظام البوست تنشن – الوايرات لاحقة الشد – post tension slabs

نظام البوست تنشن (الوايرات لاحقة الشد)

 post tension slabs
 

يعتبر نظام البوست تنشن من أهم الأنظمه المُستخدمه حالياَ فى أنظمة الإنشاء لما يتميز به من :

• تقليل نسبة الحديد .

• تقليل سُمك البلاطات الخرسانية مُقارنه بباقى الأنظمه الأخرى فى حالة البحور الكبيرة وبالتالى تقليل كمية خرسانه للسقف

• تخفيف وزن السقف .

• سرعة التنفيذ و سرعة فك السقف.



مكونات البوست تنشن :

يتكون من مجموعه من الـ TENDONS

مكونات البوست تنشن

يتكون الـ Tendons الواحد من الأتى:

1. Strands
 وهى الويرات المستخدمة فى السقف ومصنوعه غالباً من النيكل و يتكون الوير الواحد من مجموعه من الجدائل (7جدائل) و يوجد منها قطرين 0.6 inch, 0.5 inch و على أساسهم يتم تسعير البند.
 
2. Dead end 
ويطلق عليها “البصلة”و هى نهايه الـTendons. ويتم مسك نهاية كل مجموعه من الويرات بداكت واحد بسيخ حديد
 
3. Live end
 ويطلق عليها الكاست””Cast ومن خلالها يتم شد الويرات بعد الإنتهاء من الصب وتكسير المكعبات و يراعى أن يكون طول الوير الواحد أطول من نهايه السقف بحوالى 40سم -50سم حتى يسمح بشد الويرات بسهوله. وفى حالة البحور الواسعه الأكبر من 30 متر يكون الـTendons مكون من عدد أثنين Live end ويتم شد الويرات من الناحيتين ولا يوجد Dead end .
 
4. Ducts
 وهى جرابات للويرات تكون مصنوعه من الألومنيوم أو الصاج لحمايه الويرات من دخول أى خرسانه لها ويتم توريدها إلى الموقع على هيئه مجموعه من الدكتات بأطوال تتراوح من 4 متر إلى 5متر ويتم تجميعها فى الموقع عن طريق عمل وصله (كوبلر)من جراب أخر عن طريق شق أحد جانبيه ومن ثم وضع شريط لاصق (تتيب) من نوع معين (تتيب) لسد أى مكان يسمح بدخول الخرسانه للويرات – وأحياناُ يتم أستخدام دكتات بلاستيكيه (النظام المونو) و هى داكتات أشبه بخراطيم علاء الدين السوسته ولكن ذات متانه أكبر ولكن غير مفضل أستخدامها
 
5. الكراسى و تشبه كراسى السقف العادى ويوجد منها نوعين 1- كراسى مجلفنه , 2-كراسى عادية و لكن يوجد عند نهايتيها قطعه بلاستيك (مكرونه) و النوع الثانى هو الشائع إستخدامه.
 
6. الكانات أو السوسته وهى عباره عن كانه حلزونية يتم وضعها عند بدايه ونهاية الـ Tendons لتلاشى حدوث شروخ أو كسر فى الخرسانه أثناء عمليه الشد و فى اغلب الأحيان تكون تفصيلتها كالاتى” 7 حلقات حديد 12 مم بعرض أكبرمن عرض االـTendons المسافة بينهم 7.5 سم وبداخلهم 4 أسياخ حديد 12 مم فى كل ركن من أركان الكانة , ومن خارج الكانات عدد 2 سيخ حديد 10مم على شكل حرف U وبداخلهم عدد 2 سيخ 10 مم بالأركان .
 
7. Anchor Head or Anchor Cast
 و يطلق عليه “الكف” و هو عباره عن قطعه من الحديد مجوفه من الداخل يتم تثبيتها فى الداكت عن طرق شريط لاصق ويتم وضع Anchor Block فى مقدمتها وهى عباره عن قطعه حديد بها فتحات بعدد الويرات الموجوده فى الداكت الواحد و يتم وضع قطعه فليين أمامها قبل تثبيتها فى جوانب نجاره السقف حتى يتم تسهيل عملية التنظيف قبل مرحلة الشد ومنع دخول الخرسانه للويرات
 
8. Wedges
 “الزنقات” ويتم وضعها بعد تنظيف سطح الـ Anchor Head قبل بدء عملية الشد لتحكم القفل على الويرات بعد الشد و منع إرتداد الوير مره أخرى بعد الشد.
 
9. Injection Tubes
 وهى أنابيب حقن يتم وضعها عند بداية ونهاية الداكت – وفى حالة البحور الكبيرة الاكبر من 25 إلى30 متر يتم وضع أنبوبه زياده فى منتصف الداكت ويتم الحقن من خلالها بعد نجاح نتائج الشد و إعتمادها ويتم الحقن على سبيل المثال بأستخدام أحد مواد الجراوت سيكا جراوت (500 جم سيكا جراوت +100 كجم أسمنت+w/c=0.45).
 
10. شبكة الحديد الرئيسيه و تكون أغلبها Shrinkage Bars )). لمنع حدوث الشروخ بالسقف وتتراوح من (5T10/m ~3T10/m).
 
 

مراحل تنفيذ اعمال البوست تنشن:

1. مرحلة التصميم وإعتماد المواد المستخدمة.

2. مرحله التنفيذ.

3. مرحلة الشد.

4. مرحلة إعتماد النتائج والحقن.


1- مرحلة التصميم وإعتماد المواد المستخدمة:

-يتم تصميم أعمال البوست تنشن بأحد البرامج الهندسيه مثل(Adapt-RAM) وبعد التصميم تخرج لوحات التصميم فى الإتجاهين (x,y) محتويه على مجموعة منTendons وتكون كل مجموعة Tendons لها نفس البروفيل (Profile)ويلاحظ أثناء الإستلام إرتفاع الكراسى عند مناطق الأعمدة وإنخفاضها فى منتصف البحور و هو بنسبه كبيره نفس سلوك المومنت وفى مرحلة التصميم يكون الداكت منسوب لعدد 3 أو 4 أرتفاعات فقط و لكن للتسهيل يتم إخراج لوحات الشوب دروينج عن طريق وضع كرسى كل متر لتسهيل عمليه إستلام الكابلات وإرتفاعها والمسافات بيت الكابلات وبعضها و تقسيط الكراسى وأرتفاعها كذلك عند نهايه كل Live endيوجد بعض الأشكال الهندسية ترمز لعدد الويرات بالداكت الواحد , على سبيل المثال “المثلث يرمز إلى وجود 3 ويرات ,المربع يرمز لوجود 4 ويرات و هكذا “

-مرحلة إعتماد المواد يتم فيها طلب شهادة معايره للماكينه المستخدمه فى أعمال الشد(Hydraulic jack) ولا بد من عمل إختبار إستطاله للويرات المستخدمة عن طريق أخذ 3 عينات بطول 1 متر وأجراء أختبار شد عليها فى أحد المعامل المختصة المعتمدة على ألا تقل قيمة قطع الويرات عن قيمة تصميم قطع الويرات على سبيل المثال إذا كان قوه تصميم قطع الوير Minimum Breaking Load =260 KN فلابد ألا تقل قيمة قطع الوير بالمعمل عن تلك القيمة وألا يُعتبر الويرات ساقطة ولا تستخدم

-يتم إعتماد جميع المواد المستخدمة مرفقه بشهادة إعتمادها.

2- مرحلة التنفيذ:

-بعد الإنتهاء من تطبيق السقف يقوم عمال البوست تنشن بتحديد أماكن الكراسى فى الأتجاهين X,Y و يتم كتابه إرتفاع كل كرسى على السقف بماركر و يفضل أستخدام لون ماركر مختلف فى كل إتجاه ثم يبدأ العمال بتقسيط الكراسى و تثبيتها على ألواح نجارة السقف مباشرة جيدا عن طريق ماكينه التدبيس أو عن طريق تثبيتها بمسامير ومن بعدها تفصيل أطوال الدكتات طبقا للوحات و زيادة 50 سم فى حاله الكابل Single و 100 سم فى حاله الكابلDouble .

-أثناء تفصيل الدكتات يكون الحداد أنتهى من الرقه السفليه للشبكه بعدها يقوم عمال البوست تنشن بتثبيت الدكتات على الكراسى عن طريق سلك الرباط و تدكيك السوست وتركيب انابيت الحقن و غيرها

-يراعى أثناء الإستلام مراجعه تقسيط الويرات و تقسيط الكراسى و إرتفاعات الكراسى وأماكن البصله و الكاست و أنابيب الحقن وعدد الويرات بكل داكت و التأكد من تثبيت الكراسى جيدا و تثبيت الدكتات بالكراسى جيدا وعمل كوبلر عند جميع الوصلات و تقفيله جيدا بشريط اللحام و اماكن السوست(الكانه الحلزونية) عند نهاية وبداية الداكت

-بعدها يتم البدء فى الإعمال الكهربائيه والميكانيكيه و من بعدها الرقه العلويه …. ثم يتم إستلام الكابلات مره أخرى بالنظر للتأكد من عدم تحريك أى داكت من مكانه أثناء الأعمال الأخرى.

-فى حالة و جود مبنى مُحاط بمبانى أخرى من أحد أضلاعه يتم عمل Pour strip او Pocket بالسقف نفسه للشد من خلاله .

-ملحوظه: يمكن إستلام أعمال البوست تنشن قبل أو بعد الرقه العلويه بشرط الإستلام بعد نهاية جميع الاعمال بالسقف مره أخرى.

3- مرحلة الشد:

-بعد الإنتهاء من مرحلة صب السقف (بنفس إجهاد الخرسانة الموجود بالتصميم ~ فى الغالب لا يقل عن 350 كجم/سم2.) وفى وجود مهندس وعامل مختص يتم تكسير مكعبات خرسانه السقف بعد (4 أيام إلى 7 أيام) و فى حالة تحقيقها من (75% إلى 80 %) من قيمة الإجهاد المطلوب و إعتماد النتائج من المعمل المختص يتم عملية الشد.

-يقوم النجار بعمل سقاله حتى يتثنى للعمال عمليه الشد من الخارج فى حالة عدم وجود Pour Strips أو Pockets

-قبل عملية الشد يقوم عمال البوست تنشن بتنظيف أماكن الAnchor Head من بقايا الفليين و الخرسانه الزائده ووضع الويدجات وعمل علامة على الويرات عند نهاية الويدج قبل الشد بالمركر ومن بعدها تتم عملية الشد عن طريق Hydraulic Jack

-يتم الشد على 75% من قوه تصميم قطع الويرات بمعنى لو Minimum Breaking Load =260 KN سيتم الشد على 195KN و هى تقريباً تساوى 460BAR و فى حالة عدم نجاح قيمة الشد عند 75% يتم الشد مره أخرى على 80% بعد الرجوع لمكتب التصميم.

-فى حالة الكابلات الـDouble يتم شد الويرات من الناحيتين

-يتم تسجيل قرايات الشد(إستطاله الوير) بعد الإنتهاء من عملية الشد عن طريق القياس من وش الويدج إلى النقطة الموضحة بالمركر التى حدث لها إستطاله

4- مرحلة إعتماد النتائج:

-بعد الإنتهاء من عمليه تسجيل القرايات يتم إرسالها لمكتب التصميم لمراجعتها بالقيم الـElongation أو القيم الـ Theoretical التى من المفترض أن يحققها الويرالواحد.

-على سبيل المثال داكت به أربع ويرات يتم حساب إستطاله كل وير بالداكت على حدا عن طريق المعادله الأتيه

Variation %=( Extension – Theoretical/Theoretical)*100
 

ثم يتم أخذ متوسطالـ Var. للأربع ويرات و مقارنه المتوسط بالقيمه المسوحه فى المشروع و ليكن (7%) لو أقل من أو تساوى 7% يتم إعتماد النتائج .. أكبر منها يتم الشد مره أخرى على 80% من القوه .

-بعد إعتماد نتائج الشد يتم تقطيع أشاير الكابلات الزائده بالصاروخ و تلييس مكانها بالمونه الأسمنتيه مضاف إليها جراوت.

-بعد 24 ساعه يمكن البدء فى عمليه حقن السقف عن طريق أحد مواد الجراوت

ملحوظه هاااامه: لايتم فك السقف إلا بعد اعتماد نتائج الشد من المكتب المسؤل.
اترك تعليقا